البرنامج الكامل في مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والأعلام مع الاستاذ Hassan Al Hadeethi
في تحليلات ودراسات نقدية انطباعية
المح مثل العشب ومثل الزرع ومثل الاشجار
تعالوا احبتي نقرا مثل ملايين الايدي التي تتفتح عنها الاغصان ونرى الاوجه لقراءة القصيدة بين النقد الانطباعي مع الدكتور المبدع الاستاذ Hassan Al Hadeethi
فمرحباً بك وكل التقدير لتواضع حضورك ايها الراقي يسعد مساؤكم ال الجيل الرائعين يسعد مساك لارا فؤاد
Hassan Al Hadeethi
السبدة الفاضلة رواء العلي
تحياتي لك اولا وشكرا لهذا التقديم والاحتفاء والشكر موصول لهذا الموقع الجميل
اهلا وسهلا بالجميع ويسعدني ان اكون معكم كما ارجو ان اقدم شيئا جديدا ومفيدا
رواء العلي
الاستاذ Hassan Al Hadeethi
ماهو النقد الانطباعي في تحليل النص او القصيدة?
Hassan Al Hadeethi
اريد في البدايه ان اقدم نفسي
انا حسان الحديثي عراقي مقيم خارج الوطن
اكتب في تحليل النصوص الادبية والنقد الانطباعي
قبل الدخول في الشرح والاسهاب في ماهية النقد اود ان اقول ان في داخل كل قارئ جيد ناقد جيد
حينما نقرأ اي نص شعريا كان ام نثريا
او عند سماعنا لاي قطعه موسيقية
عند تأملنا لاي لوحه مرسومع او فوتوغرافيه
سيتكون لدينا شيئا ربما استحق ان نقوله وربما لم نستطع قوله
هذا الاحساس المتكون من القراءة او التأمل هو في الحقيقة نقدا انطباعيا
رواء العلي
كيف نقرب بين الناقد والكاتب لان الكاتب يعتبر النقد فقط للنقاط السوداء هل هو النقد كذلك؟
Hassan Al Hadeethi
النقد عموما هو اظهار مراكز ومفاصل الجمال في النصوص
الانطباعي هو ما يتركه النص في نفس القاري
بمعنى أن يكون تقييم الناقد للعمل الأدبي مبنياً على أساس ما يبعثه في نفسه ، ومدى ما يستثير من ذكرياته وعواطفه الكامنة في ذاته . فهو يعتمد إلى حد كبير على الخلفية الاجتماعية والثقافية ، والعوامل المؤثرة في تكوين شخصية الناقد وحده
كذلك يعتمد على خزين الناقد من القراءات ليجد العوامل المشتركة بينها وكيف يتاثر نص بنص وكاتب بكاتب
دعينا نسترسل قليلا حول ذلك
من خلال قراءة اي نص هناك مشاعر ستتكون لدى القارئ
مشاعر الحب والكراهيه ، القبول والرفض ، الفرح والغضب ، ربما تصل الى رسم ملامح على وجه القاري كالابتسام او البكاء ، كل ذلك هو ما يتركه النص من تأثير في قلب ونفس القارئ
وكل ذلك يدخل في باب النقد الانطباعي
لارا فؤاد
اكثر قصيدة احببتها وابدعت في تحليلها؟
Hassan Al Hadeethi
اكثر قصيدة يبدع الانسان في تحليلها هي القصيدة التي تلامس وجدانه التي تستثير فيه كوامن العاطفة
رواء العلي
ما الأسئلة العقلية التي يطرحها الناقد للحكم على النصوص الأدبية؟
Hassan Al Hadeethi
لعلنا نستطيع ان نترجم هذه الافكار والمشافهة الى تطبيق من خلال اخذ نص معين ونتكلم عنه ونسقط هذه الافكار عليه لكي نستوعب هذه الافكار بشكل افضل
Anne Kawa Habib
لماذا لا يتقبل اكثر الشعراء النقد ؟؟
يشعرون كانه اهانه مع اانه نقد هداف
Hassan Al Hadeethi
السبب في ذلك يتلخص في امرين
الاول : هناك شي موجود لدى كل شاعر وهو الانا الشعريه
اي انني شاعر وكل ما اقوله جميل
الثاني هي تجاوز الناقد من الكلام عن النص الى الكلام عن كاتب النص وشخصه وهذا سيتحول من نقد الى تجريح فيجب على الناقد ان يتكلم في حدود النص فقط ولا يتجاوزه لاي سبب كان
Firuz Alhassani
س/ من هم الشعراء الذين أثروا في كتاباتك ك قرأة وشعر؟؟
Hassan Al Hadeethi
المتنبي ، جرير ، الجواهري ، احمد شوقي
ثم السياب له منزله حاصه وكبيره في قلبي وساوضح سبب ذلك
رواء العلي
نعم استاذ حسان نريد ان نترجم الكلام لواقع ان تكرمت من خلال قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب
منزل الاقنان لو سمحت
Hassan Al Hadeethi
قبل الولوج الى هذا النص اود ان اتكلم ببضعه سطور عن الشاعر اولا ثم ماهو منزل الاقنان ولماذا كان مهما لدرجه ان يكتب عنه السياب
يحب ان نخلم ان السياب عاش حياة مريرة جداً
بدأت بطفولة حزينة حيث فقد امه وهو ابن ست سنين ثم فقد اباه بعدها حين تزوج وذهب لحال سبيله
فعاش المرحوم بدر شاكر السياب يتيما مع جده وجدته في بيت واسع كبير في قرية جيكور في منطقة ابي الخصيب في البصرة
هذه الطفولة الحزينة كان لها انعكاساتها العبقرية فيما بعد حيث صنعت منه انسانا قبل ان تصتع منه شاعرا
صنعت منه بشرا قلبه اكبر مما تحيط به من عوالم
فكان كثيرا ما يفكر ويكتب عن المحروم واليتيم والفقر
كتب عن الجعل والظلم والتعسف
كتب عن المومس وظلم المجتمع لها
كتب ايضا عن العبودية
وقصيدة منزل الاقنان تتكلم عن العبودية
عن ظلم الانسان للانسان
عن تملك الانسان للانسان
الاقنان جمع قن اي العبد
وكان اجداد السياب من مالكي الاراضي ولديهم عبيد يزرعون ويعملون في الارض ويجنون الثمار للسيد صاحب الارض ومالك هولاء العبيد
كان هؤلاء العبيد يعيشون في منزل مستطيل كبير جدا مكون من غرف كثيرة جدا تشرف جميعها على باحة كبيره وتتوسط هذه الباحة شجرة سدر كبيرة
السدر اي النبق
حين ولد السياب وبدأ يعي ما حوله لم يكن هناك ثمة عبيد
كان زمن العبيد قد انتهى
ولكن المنزل كان لا يزال موجود
افعاش السياب ساعات واياما طويله مع اشباح العبيد
يتخيلهم ويتخيل معاناتهم وقسوة الحياة عليهم وكيف ان لا ذنب لهم سوى انهم وادوا عبيدامن هنا تولدت لديه فكرة كتابة رائعته منزل الاقنان
وهذه المقدمة
ويبدا الاستاذ Hassan Al Hadeethi
بتقسيم القصيدة وتحليلها
ففي قوله
خرائب فانزع الأبواب عنها تغد أطلالا ،
خوال قد تصك الريح نافذة فتشرعها إلى الصّبح
تطل عليك منها عين يوم دائب النوح .
وسلّمها المحطّم ، مثل برج داثر ، مالا
يئن إذا أتته الريح تصعده إلى السطح ،
سفين تعرك الأمواج ألواحه
يبدأ السياب بوصف المنزل الذي عاش فيه الاقنان /العبيد
فيبدأ بوصفها انها خرائب تسكنها البوم وتنوح فيها
يصفها من خلال السلم المحطم الذي لا يتحمل حتى الريح فهو يئن من الريح
ويشبهه كانه اي السلم كأنه سقينة حطمتها الامواج
وهذا الاستهلا ليخبرنا ان هولاء العبيد كانوا يعيشون حياة قاسية ابتداء من المنزل الذي كان يحويهم
يستمر السياب في المقطع الثاني بوصف المنزل كي يعطينا صورة وافية عنه ولكي يتشبع الخيال به فيستحل الى صورة امام القارئ من خلال القصيدة وهذا دليل على ابداعه فيقول:
وتملأ رحبه الباحة
ذوائب سدرة غبراء تزحمها العصافير
تعد خطى الزمان بسقسقات ،والمناقير
كأفواه من الديدان تأكل جثّة الصمت
وتملأ عالم الموت
بهسهسة الرثاء فتفزع الأشباح تحسب أنه النور
سيشرق فهي تمسك بالظلال و تهجر الساحة
إلى الغرف الدجيّة و هي توقظ ربّة البيت
لقد طلع الصباح و حين يبكي طفلها الشّبح
تهدهد و تنشد يا خيول الموت في ألواحه
تعالي و احمليني هذه الصحراء لا فرح
يرف بها و لا أمن و لا حب و لا راحة
وصف شجرة السدر ان لها ذوائب وهنا يجب ان نركز على واحده من اجمل الصور الشعرية وهي قوله
ذوائب سدرة غبراء تزحمها العصافير
تعد خطى الزمان بسقسقات ،والمناقير
كأفواه من الديدان تأكل جثّة الصمت
وتملأ عالم الموت
فيصور ان اصوات العصافير وسقسقاتها كأنها ديدان ولكن هذه الديدان لتأكل الصمت الذي صوره بالجثه
هذا التصوير من اجمل المجازات لدى السياب بل اكاد اجزم ان لا شاعر استطاع ان يأتي بهذه الصوره ولا لديه القابليه على هكذا تصوير
الاشباح هنا هي اشباح العبيد الذين ماتوا كلهم وهو كما اسلفت يحاول ان يحاكي اشباحهم فهو
بهسهسة الرثاء فتفزع الأشباح تحسب أنه النور
سيشرق فهي تمسك بالظلال و تهجر الساحة
إلى الغرف الدجيّة و هي توقظ ربّة البيت
لقد طلع الصباح و حين يبكي طفلها الشّبح
تهدهد و تنشد يا خيول الموت في ألواحه
تعالي و احمليني هذه الصحراء لا فرح
يرف بها و لا أمن و لا حب و لا راحة
حينما يكون ظلام الليل ييتجمع الاشباح خول السدرة في باجة المنزل
ولكن حين يقترب الصباح فان الاشباح تكره النور فتهرب من الحوش /الفناء الى الغرف الدجية المظلمة
لاجل ذلك تتمنى هذه الاشباح لو تهرب بعيدا عن النور عن النهار عن الفرح تتمنى لو هربت الى صخراء لا انيس بها ولا حب ولا راحه
وهذه صورة اخرى للحزن وللقتامة
يستمر السياب بالوصف ولكن هذه المرة بوصف هؤلاء العبيد
كانو اقوياء واصحاب سواعد مفتوله وهذه اشاره الى العمل المضني الذي كان عليهم تأديته
ألا يا منزل الأقنان كم من ساعد مفتول
رأيت و من خطى يهتز منها صخرك الهاري
و كم أغنية خضراء طارت في الضحى المغسول
بالشمس الخريفيّة
تحدّث عن هوى عاري
كماء الجدول الرقراق كم شوق و أمنّية
و كم ألم طويت و كم سقيت بمدمع جاري
كذلك يحاول ان يعرض ماكان يدور في هذا المنزل ويبتكر شخصية القصاص الذي يروي حكايات عن هذا المنزل وكيف كان كانت قصصه مرعبة للاطفال مدهشة للشيوخ
و كم مهد تهزهز فيك كم موت و ميلاد
و نار أوقدت في ليلة القر الشتائية
يدندن حولها القصّاص يحكي أن جنّيه
فيرتجف الشيوخ و يصمت الأطفال في دهش
و إخلاد
السياب كان كما اسلفت يشعر بالام العبيد يحس ببؤسهم يتفاعل معهم وهم اشباح لا وجود لهم في الحقيقة مع ذلك كان يتمنى لو يرفع عنهم بعض الظلم بعض التعب والعنت وهذا يتبين لنا من خلال قوله
**
و لو خيّرت أبدلت الذي ألقى بما ذاقوا
ممضّ ما أعاني شلّ ظهر و انحنت ساق
فهو يعاني لاجلهم وهذا قمة النبل الانساني ، وهو ما يؤكد كلامنا في البداية ان السياب كان انسانا قبل ان يكون شاعر
اًهناك امر مهم يجب الاشارة اليه في شعر السياب
وهو ان السياب لا يغير القافية في قصائدة بدون داع
غالبا ما يحاول تغيير القافية حين يتطلب الامر تغيير الاشارة او البدء في طرح فكرة جديدة
لننظر الى هذا المقطع الذي يصف به جوع العبيد جوع الاطفال اذ لا يكفي الحليب فب اثداء امهاتهم لشبعهم لان الام تقتات على ما يدره ضرع المعزى، اي بمعنى ان الحياة موصولة بعضها ببعض واسباب الحياة مرتبطة ببعضها البعض فيقول
وبؤسهم المرير الجوع و الأحزان و السّقم
وطفل مات لما جفّ در ماتت المعزى
و جاعت أمّه فالثدّي لا لبن و لا لحم
سمعت صراخها و الليل ينظر نجمة غمزا
وولولة الأب المفجوع يخنق صوته الألم
في هذا المقطع يصور كم الالم الذي يحمله الامهات والاباء ، عظم الفجيعة التي يعيشونها
وهنا يتجسد عنده تغيير القافية الى المعزى و غمزا
ثم يصور ان هذا الليل زاد من الامهم وفجيعتهم
يحاول السياب في المقطع التالي ان يسقط الام العبيد على نفسه ويقرن الامهم بالامه
فهو وان عاش بعيدا عنهم في الواقع وبعيدا عنهم في الزمن الا انه يعاني مثلهم
ألست الراكض العداء في الأمس الذي سلفا
أأمكث أم أعود إلى بلادي ؟ آه يابلدي
و ما أمل العليل لديك شح المال ثم رمته بالداء
سهام في يد الأقدار ترمي كلّ من عطفا
على المرضى وشدّ على ضلوع الجائعين بصدره الواهي
و كفكف أدمع الباكين يغسلها بما و كفا
من العبرات في عينيه إلا رحمة الله ؟
هذه المعاناة في ذاكرة السياب وفي مخيلته هي سهام تطلقها ايدي الاقدار على المظلومين من بني آدم وليته يستطيع ان يكفكف ادمعهم ويعينهم على مآسيهم اذ ليس لديه لهم سوى استنزال رحمة الله
ثم يختتم السياب هذه القصيدة المؤلمة بنبل كما بدأها بنبل ايضا
ينهيها بدفق انساني عال اذ يقول ويدعو ان تتنزل عليه سحب من الرحمات لتروي قبره فهو يشعر انه منهم مات معهم وهو واحد منهم في معاناته والامه فيقول:
ألا يا منزل الأقنان سقتك الحيا سحب
تروي قبري الظمآن
تلثمة و تنتحب
انتهت القصيدة ولم ينته صداها في نفسي ولن ينتهي ، ارجو ان اكون قد وفقت في تقريبها من نفس القازئ كما هي قريبه من نفسه
الشاعر نصير هاني الجشعمي
استاذي المحترم
انا اكتب مقالات نقديه انطباعيه عن الادب الشعبي (المحكي )واستند على مدارس مختلطه افهم منها اليسير .. لاني وجدت ان القصيدة الشعبيه تحتاج الى عين راصده تؤرشف وتمنهج النتاج المكتوب والمسموع ..
واعتمد على تراكم الخبره للنقد الادبي لاقامة اماسي نقديه ..
ما رايك في ما ذهبت اليه استاذي ...
Hassan Al Hadeethi
جميل واعتقد اننا نفتقد لنقد في الادب الشعبي سيما في الاونه الاخيره حيث كثر كتاب الشعبي جدا ونحتاج الى غربله دقيقه لتمييز الجيد منه
رعد كامل
على أي أساس يقوم الاتجاه التحليلي في النقد الأدبي استاذنا الرائع حسان الحديثي
Hassan Al Hadeethi
التحليل والنقد كلاهما يصبان في نتيجه واحده وكلاهما يعتمد على الاخر فهما من منبع واحد الى مصب واحد
بكل الامتنان والتقدير للاستاذ Hassan Hadeethi
كان حضورك مميز ومختلف بالابداع دمت بالف خير
ولكم ال الجيل كل الشكر والتقدير
وتصبحون على الف خير
رئيس مجلس الإدارة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق